صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال
صعوبات تعلم الرياضيات :
يشير مصطلح ( dyscalculia ) أي صعوبة إجراء العمليات الحسابية إلى صعوبات حادة في تعلم واستخدام وتوظيف الرياضيات.
ويمكن تعريف صعوبة إجراء العمليات الحسابية ( dyscalculia ) بأنها "اضطراب نوعي في تعلم مفاهيم الرياضيات والحساب والعمليات الحسابية" ويرتبط باضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي المركزي" و إن صعوبات تعلم الرياضيات تتمثل في مواجهة مشكلات في إجراء العمليات الحسابية من جهة والصعوبة في حل المسائل من جهة أخرى، ويمكن أن تحدث هذه الصعوبة منفردة أو مصاحبة لصعوبات تعلم أخرى،
وكما تعرف صعوبة إجراء العمليات الحسابية بأنها عدم القدرة على إتقان الرموز الرياضية وإجراء الحسابات الرياضية.
أسباب صعوبات التعلم في الرياضيات فيما يلي:
1- أسباب نمائية : إصابات المخ، الصعوبات اللغوية، الإدراك، اضطرابات الذاكرة، القصور الإدراكي وقد تكون هذه الأسباب موجودة بالطفل منذ ولادته أو اكتسبها فيما بعد عن طريق إصابات مباشرة بالرأس أو ما شابه ذلك.
2- أسباب أكاديمية : (ضعف قراءة الحساب، عدم القدرة على معالجة المعلومات، ضعف الإلمام بأساسيات الرياضيات،..) وهذه الأسباب قد تعود لطرق التدريس والبيئة المحيطة بالتلميذ والأسرة والمجتمع، ولعلاج أو التخفيف من صعوبات تعلم الرياضيات يجب التعاون المشترك بين جميع أفراد البيئة المحيطة من أسرة ومجتمع ومدرسة وأيضاً التنوع في أساليب التدريس بما يتناسب مع هذه الفئة من التلاميذ.
خصائص صعوبات التعلم في الرياضيات :
يجد التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات صعوبة في التفكير الكمي اللازم لمعرفة الكميات , وبالتالي في مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلولاتها الفعلية ومعرفة الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة؛ كما يجد صعوبة في معرفة قيم الخانات والتسلسل التصاعدي أو التنازلي للأرقام و الأعداد وكتابة أو قراءة الأعداد المكونة من خانات متعددة .
ومن ناحية أخرى يواجه بعض التلاميذ صعوبة في معرفة معاني الرموز الرياضية ذات المدلولات المحددة مثل علامات العمليات الأربع ( + , - , x , ÷ ) بينما قد يواجه البعض الاخر مشكلة في التمييز بين الارقام المتشابهة كتابة مع اختلافها في الاتجاه مثل ( 2 , 6 ) , وفي وضع الارقام تحت بعضها البعض في خط عمودي عند حل مسائل الجمع والطرح . وهذا وقد يصعب على عدد من التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات إدراك الفروق بين الأشكال الهندسية وخاصة المتشابهة والعلاقة بين الأطوال والأوزان .
أما فيما يتعلق بحل المسائل اللفظية فقط ظهر كثيراً من التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم يجد صعوبة كبيرة في حل المسائل اللفظية , حيث قد تشكل لغة المسألة مشكلة لمثل هؤلاء التلاميذ بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل القدرة على تحديد المطلوب , ومتابعة أفكار المسألة , وتذكر المعلومات السابقة لربطها بما يلحق بها , وإجراء العمليات الحسابية اللازمة للحل .
ولعل لمعالجة المعلومات والخصائص المعرفية مثل إدراك المفاهيم الرياضية وفك الرموز اللغوية والذاكرة العاملة وسرعة المعالجة دورا كبيرا في بعض مشاكل الرياضيات فيظهر لدى عدد من التلاميذ سرعة نسيان الأرقام والإعداد وكيفية إجراء العمليات الحسابية , وتذكر الحقائق الرياضية كجداول الضرب وغيرها من الحقائق , والتعليمات المرفقة بالحل ونحو ذلك .
: مثال على طفل لديه صعوبة بالحساب
استراتيجيات علاج صعوبات تعلم الرياضيات :
تشمل مبادئ و أساليب تدريس الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
تطوير المهارات اللازمة و الاستعداد المناسب لتعلم المهارات و العمليات الحسابية و الانتقال التدريجي من المحسوس إلى المجرد و نمذجة استراتيجيات حل المشكلات و تعليم القواعد و المفاهيم و توفير الفرص الكافية للممارسة و الإتقان و استخدام الأساليب المناسبة لتعميم المهارات المكتسبة و معالجة مواطن الضعف و تدعيم مواطن القوة في أداء الطالب, و تقييم مستوى تقدم الطالب و تزويده بالتغذية الراجعة .
فيديو عن تدريس صعوبات الرياضيات درس - الكسور
*
الوسائل التعليمية في الرياضيات
يعطيكم العافيه على هذي المعلومات الوافيه
يعطيكم العافيه على هذي المعلومات الوافيه
مدونة رائعة ..دمتم بود
مدونة رائعة ..دمتم بود
الله يعافيك ، شاكرة لمرورك عزيزتي
الاروع مرورك ، شاكرة مرورك عزيزتي .
عمل رائع يعطيكم العافيه
جملية المدونة ... يعطيمم العافية على المعلومات الحلوة